التعليمات

اسم الخدمة

إصدار جواز سفر

المستفيدون من الخدمة

السعوديون المقيمين إقامة نظامية في الخارج 

وصف الخدمة

إصدار جوازات سفر للسعوديين في الخارج ممن فقدت أو سرقت أو أتلفت جوازاتهم أو ممن بحاجة لإصدار جواز سفر لأول مرة لأبنائهم أو بناتهم أثناء تواجدهم خارج المملكة

الشروط والمتطلبات

 

  •  سريان صلاحية الهوية الوطنية 
  • اختيار (السفارة أو القنصلية المعنية) حسب التوزيع الجغرافي ( رابط تقديم خدمات المواطنين حسب مكان الاقامة ).
  • الصورة الشخصية للمستفيد يجب ان تكون واضحة وحديثة بخلفية بيضاء، وبحجم لا يزيد عن 5 ميجابايت.
  • إرفاق صورة جواز السفر الاصلي  بصيغة jpeg (على ان يرسل الأصل لاحقا حين استلام الجواز الجديد أو حين طلب البعثة ذلك).
  • إرفاق صورة من خطاب التعريف (خطاب تعريف من مقر العمل اذا كان المواطن موظفاً أو من الملحقية الثقافية اذا كان طالباً مبتعثاً أو من الجامعة اذا كان على حسابه الخاص أو من المستشفى اذا كان المواطن متواجد لغرض العلاج ...).
  • إرفاق صورة من إثبات الإقامة أو الدراسة.
  • إرفاق صورة من بطاقة الأحوال المدنية (أو شرح سبب عدم توفرها كتابياً) وإرفاق ذلك في قسم الملحقات الإضافية.
  • يمكن للمستفيد الطلب من البعثة اعادة الجواز الأصلي واصول المستندات بعد مقارنتها بالأصل ان كانت هناك حاجة، على ان يعاد الجواز الأصلي مرة اخرى للبعثة (لتخريمه وختمه بختم لاغي) عند استلام الجواز الجديد.
  • إن عدم إرفاق المرفقات الضرورية يعرض طلبك للتأخير أو عدم القبول.
  • على الوثائق المرفقة اللازمة أن لا يزيد حجم الملف الواحد عن 2 ميجابايت وأن تكون بصيغة JPG, JPEG, PNG, TIF, BMP, PDF.
  • -تطبق احكام نظام وثائق السفر الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/24) وتاريخ 28/5/1421هـ ولا ئحته التنفيذية وقرار مجلس الوزراء رقم (684) بتاريخ 27/11/1440هـ القاضي بالموافقة على تعديل نظام وثائق السفر .
  • إرفاق صورة من موافقة ولي الأمر في حال وجود مرافقين.
  • في حالة تلف الجواز أو فقدانه أو سرقته، طباعة "نموذج محضر فقدان جواز السفر" رقم 1 و رقم 2 (النموذج الموجود في نهاية الإستمارة الإلكترونية) وتوقيعه وإلحاقه (تحميله) بنموذج الإستمارة.
  • إرفاق تقرير من الشرطة يشير إلى تقديم بلاغ عن واقعة سرقة الجواز أو فقدانه.

المراحل و الخطوات

  • تعبئة نموذج طلب "اصدار جواز سفر" (إلكترونياً) ثم دفع رسوم إصدار جواز البالغة (81) دولار أمريكي لكل فرد  وإرفاق الصورة الشخصية والوثائق المطلوبة.
  • بعد الانتهاء من تعبئة البيانات في النموذج، يجب طباعته وتوقيعه وإرفاقه.
  • سيقوم النظام تلقائياً بإرسال (بريد إلكتروني ورسالة نصية) تؤكد عملية تسجيل الطلب أو للإبلاغ عن أي متطلبات أخرى.
  • قد يُطلب من المستفيد الحضور شخصيا الى البعثة المعنية أو إرسال أصل الوثائق عبر البريد. كما يمكن للمستفيد طلب إستلام الوثائق الجديدة بعد انتهاء الخدمة عبر البريد كما هو موضح في الشروط والمتطلبات العامة.
  • ينصح بتحضير الصورة الشخصية والوثائق المطلوبة قبل البدء بتعبئة النموذج (تحويل الوثائق الورقية إلى ملفات إلكترونية باستخدام الماسح الضوئي).
  • يسمح النظام للمستفيد بالاستعلام عن مراحل سير المعاملة (ما اتخذ بشأنها) عن طريق رابط الإستعلام كما يسمح بتقييم الخدمة عن طريق رابط التقييم.
  • علماً بأن مراحل سير المعاملة هي (مفتوح، وقيد التدقيق في البعثة، ، وقيد المعالجة في الوزارة، وبانتظار إفادة الجهات الأخرى، وقيد الإرسال للبعثة عبر البريد، وبانتظارك لاستلام الوثيقة من البعثة، ومنفذ). وفي حالات خاصة تكون (بانتظار استكمالك للمتطلبات، وبانتظار إرسالك للوثائق، وملغي).
  • عند وجود ملاحظة على الخدمة، يرجى التواصل مع الدعم الفني وارسال التفاصيل عبر البريد الالكتروني: CustomerCare@mofa.gov.sa