التعليمات

اسم الخدمة

إصدار تذكرة مرور

المستفيدون من الخدمة

السعوديون في الخارج

وصف الخدمة

إصدار تذكرة مرور للمواطنين في الخارج للعودة إلى أرض المملكة.

 الوقت اللازم لتنفيذ الطلب (بعد اكتمال كافة المتطلبات ): 1 يوم عمل

الشروط والمتطلبات

الشروط والمتطلبات العامة

  • اختيار (السفارة أو القنصلية المعنية) حسب التوزيع الجغرافي ( رابط تقديم خدمات المواطنين حسب مكان الاقامة ).
  • على الصورة الشخصية للمستفيد ان تكون واضحة وحديثة بخلفية بيضاء، وبحجم لا يزيد عن 5 ميجابايت.
  • إرفاق صورة من خطاب التعريف (خطاب تعريف من مقر العمل اذا كان المواطن موظفاً أو من الملحقية الثقافية اذا كان طالباً مبتعثاً أو من الجامعة اذا كان على حسابه الخاص أو من المستشفى اذا كان المواطن متواجد لغرض العلاج ...) إن وجد.
  • إرفاق صورة من بطاقة الأحوال المدنية (أو شرح سبب عدم توفرها كتابياً) وإرفاق ذلك في قسم الملحقات الإضافية.
  • يمكن للمستفيد الطلب من البعثة إعادة اصول المستندات بعد مقارنتها بالأصل ان كانت هناك حاجة.
  • إن عدم إرفاق المرفقات الضرورية يعرض طلبك للتأخير أو عدم القبول.
  • على الوثائق المرفقة اللازمة أن لا يزيد حجم الملف الواحد عن 2 ميجابايت وأن تكون بصيغة JPG, JPEG, PNG, TIF, BMP, PDF.
  • قد يتطلب الأمر حضور صاحب العلاقة شخصياً أو الولي الشرعي.
  • إرفاق صورة من موافقة ولي الأمر في حال وجود مرافقين.
  • إرفاق حكم الحضانة إذا كان حق الحضانة للأم.
  • إرفاق موافقة الأم على إصدار تذكرة المرور إذا كانت الأم غير سعودية.
  • علما بأنه سيتم أخذ موافقة الجهات المعنية على طلبات من تجاوز الثامنة عشر وليس لديه رقم هوية وطنية.

 شروط إضافية خاصة بإصدار تذكرة مرور لمولود جديد :

  • إرفاق صورة من شهادة الميلاد على ان يرسل الأصل لاحقا عبر البريد.
  • إرفاق صورة جواز سفر الوالد.
  • إرفاق صورة جواز الوالدة (الام).
  • إرفاق صورة الهوية الوطنية وسجل العائلة (كرت العائلة).

 شروط إضافية خاصة بإصدار تذكرة مرور بدل جواز سفر فاقد أو تالف أو مسروق:

  • إرفاق صورة من إثبات الإقامة أو الدراسة (خاصة بالطلبة ومرافقيهم) إن وجدت
  • في حالة تلف الجواز أو فقدانه أو سرقته، طباعة "نموذج محضر فقدان جواز السفر" رقم 1 و رقم 2 (النموذج الموجود في نهاية الإستمارة الإلكترونية) وتعبئته وتوقيعه وإلحاقه (تحميله) بنموذج الإستمارة.
  • إرفاق تقرير من الشرطة يشير إلى تقديم بلاغ عن واقعة سرقة الجواز أو فقدانه.

المراحل و الخطوات

  • تعبئة نموذج طلب "اصدار تذكرة مرور" (إلكترونياً) ثم دفع رسوم اصدار تذكرة مرور البالغة (14.10) دولار أمريكي لكل فرد وإرفاق الصورة الشخصية والوثائق المطلوبة.
  • بعد الانتهاء من تعبئة البيانات في النموذج، يجب طباعته وتوقيعه وإرفاقه.
  • سيقوم النظام تلقائياً بإرسال (بريد إلكتروني ورسالة نصية) تؤكد عملية تسجيل الطلب أو للإبلاغ عن أي متطلبات أخرى.
  • قد يُطلب من المستفيد الحضور شخصيا الى البعثة المعنية أو إرسال أصل الوثائق عبر البريد. كما يمكن للمستفيد طلب إستلام الوثائق الجديدة بعد انتهاء الخدمة عبر البريد كما هو موضح في الشروط والمتطلبات العامة.
  • ينصح بتحضير الصورة الشخصية والوثائق المطلوبة قبل البدء بتعبئة النموذج (تحويل الوثائق الورقية إلى ملفات إلكترونية باستخدام الماسح الضوئي).
  • يسمح النظام للمستفيد بالاستعلام عن مراحل سير المعاملة (ما اتخذ بشأنها) عن طريق رابط الإستعلام كما يسمح بتقييم الخدمة عن طريق رابط التقييم.
  • علماً بأن مراحل سير المعاملة هي (مفتوح، وقيد التدقيق في البعثة،  وبانتظارك لاستلام الوثيقة من البعثة، ومنفذ). وفي حالات خاصة تكون (قيد المعالجة في الوزارة، وبانتظار إفادة الجهات الأخرى، وبانتظار استكمالك للمتطلبات، وبانتظار حضورك، وبانتظار إرسالك للوثائق، وملغي).
  • عند وجود ملاحظة على الخدمة، يرجى التواصل مع الدعم الفني وارسال التفاصيل عبر البريد الالكتروني: CustomerCare@mofa.gov.sa